Agricultural Forum

ملتقى علمى للعلوم الزراعية للمهندسين الزراعيين ومهندسى الأغذية وللطلاب الدارسين فى الكليات والمعاهد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تحميل لعبة صلاح الدين
السبت 24 مارس 2012, 7:56 am من طرف اسلام حسن البلك

» Alle bijzondere dingen in de zaanstreek
السبت 30 يوليو 2011, 9:23 pm من طرف زائر

» improved search engine rankings backlink building service
السبت 30 يوليو 2011, 11:41 am من طرف زائر

» أيهما أفضل: استهلاك الفاكهة أم شرب عصيرها؟
الجمعة 18 سبتمبر 2009, 1:42 am من طرف dody

» الغذاء والتغذية
الإثنين 17 أغسطس 2009, 10:24 pm من طرف dody

» شوفته الخل بيعمل ايه .....
الإثنين 17 أغسطس 2009, 10:10 pm من طرف dody

erere
ererereerererghjkghj
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أخبار القسم

شاطر | 
 

 اللؤلؤ ساحر النساء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
S.S.S
مشرف قسم الأراضي والمياه
مشرف قسم الأراضي والمياه
avatar

انثى
عدد الرسائل : 40
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

مُساهمةموضوع: اللؤلؤ ساحر النساء   الخميس 20 نوفمبر 2008, 4:55 pm

[
font=Arial Black]

ليس من المعادن النادرة او الاحجار الكريمة ... يتكون من كربونات الكالسيوم يعتبر اللؤلؤ من المجوهرات الثمينة الا انه ليس كالمعادن النادرة كالذهب او البلاتين او الفضة لانه لا يحتاج لصهر او لتشكيل وليس كالاحجار الكريمة التي تحتاج الى الصقل والمهارة ولا تعتبر في صلابتها لانه يباع في شكله الطبيعي الاخاذ .


وكان قد انتاب العالم القديم حمى ارتفاع اسعار اللؤلؤ لدرجة ان القائد الروماني الشهير (ستونيس)قد مول حملته العسكرية بثمن قرط امه من اللؤلؤ .
والملكة كليوباترا اقامت لعشيقها انطونيو اغلى مادبة في التاريخ عندما سحقت لؤلؤ قرطها في طبق وصبت فوقه الخمر والخل ففار ثم شربته لابهار ضيفها وهذا القرط يعادل ثمنه 2 مليون اوقية فضة بسعر زمنها .


واللؤلؤ ساحر النساء عبارة عن طبقة من كربونات الكالسيوم وهي مادة لا تتعدى مادة الحجر الجير (الطباشير )قد ترسبت بعناية فائقة فوق نواة حبة اللؤلؤ تضفي عليها بريقا مبهرا وهذا الدر الثمين يكمن في المحارات باعماق المحيطات والبحار وعرف الغواصون منذ قرون كيفية صيده وراح ضحيته الكثيرون الذين سعوا لجنيه من احشاء هذه البحار والمحيطات بحثا عن الثروات .


القصة .



فما هي قصة هذا الدر الكامن في المياه والنادرة... يتميز اللؤلؤ بانه احد مظاهر الشراكة البيئية بينه وبين محاراته بعدما يدخل جسم غريب بداخل المحارة فتنطبق عليه بقشرتيها لتنشيط المادة الرخوة بداخلها فتفرز سوائل كيماوية تكون طبقات رقيقة حول هذا الجسم الغريب لتكسوه مكونه حبة اللؤلؤ

,وهذه الالية تحدث في زراعة اللؤلؤ الصناعي عن طريق ادخال اجزاء من الصدف او المادة الرخوة من محارة ووضعها في محارات اللؤلؤ لاحداث هذه الاثارة ثم توضع هذه المحارات المخصبة في مياه المزارع المالحة او العذبة حتى تنمو اللالىء

ويطلق على هذه الاجسام التي توضع في قلب المحارة او اللؤلؤ والطبقات التي تكسوها عرق اللؤلؤ ,وقد يطلق على ام اللؤلؤ الخرزة او النواة وعلى العرق الكسوة .


اخطار...

ويرتفع سعر اللؤلؤ الطبيعي لانه نادر فقد يحصل الصيادون على حبة من بين الاف المحارات التي يصطادونها عن طريق الغوص في الاعماق ويتعرضون للاخطار ولا سيما لظاهرة مرض الغوص الذي قد يؤدي بحياتهم عندما يصعد الغواص فجاة للسطح وبسرعة فيشعر بالالام المبرحة نتيجة لتكون فقاعات من غاز النيتروجين بدمه لتعرضه لداء الغوص القاتل .


وفي مطلع هذا القرن توصلت اليابان الى طريقة زراعة اللؤلؤ داخل المحارات التي يوجد منها 100 نوع قابلة للزراعة ومعظمها يموت بعد زراعة الخرز بها
او ترفض المحارات زراعته ومعظم هذا الخرز عبارة عن قطع من الاصداف او القواقع ونادرا ما تكون حبات رمل وقد يزرع بالمحارة الواحدة اكثر من خرزة لتعطى عدة حبات من اللؤلؤ .




وكان الهنود الحمر قبل اكتشاف الامريكيتين يجمعون حبات اللؤلؤ بالالاف من محارات المياه العذبة ليدفنوها مع موتاهم في تلال الدفن ...وبعد اكتشاف العالم الجديد نقلت هذه اللآلىء لاوروبا لتزيين تيجان ملوكها .


الصناعي ...



واخذ اللؤلؤ الصناعي يغزو العالم من اليابان بعد الحرب العالمية الثانية الا ان الخليج العربي ظل يمده باللؤلؤ الطبيعي ولا سيما البحرين التي تعتبر اكبر مركز عالمي الان لبيعه وتسويقه وتصنيعه . ..

واشتهر الصينيون منذ القرن 12 بلؤلؤ بوذا عندما كانوا يزينون بعرقه الاشكال الخشبية والعاجية والمعدنية بتكسيتها بمادة اللؤلؤ فكانوا يضعون الشكل المراد طلاؤه في داخل المحارة بلصقه فوق القشرة من الداخل

وتظل فترة حتى تتبطن بالعرق ,فتاخذ لون اللؤلؤ وهذا اللون مستمد من لون المحارة او الاجزاء الداخلية بها وتتدخل الحرارة والمياه ونوع الاكل الذي تتناوله المحارة وحالتها الصحية في عملية التلوين ويفضل تجار المجوهرات اللون الوردي اوالاصفر الباهت او الابيض الفضي او الاسود عن بقية الوان اللؤلؤ الاخرى كالبرونزي والازرق والاخضر والبني .


الزراعة ...



وتقنية زراعة اللؤلؤ باليابان عبارة عن تفريخ المحارات حيث توضع في اقفاص في خزانات بها مياه من خليج جزيرة اللؤلؤ(اجوا) وتظل بها لمدة 3 سنوات

حتى تكبر وتقوى على تحمل زراعة اللؤلؤ (من حبة الى 6 حبات )وبعد وضع الخرزات يقوم المزارعون بوضع المحارات المخصبة في مياه الخليج ما بين شهري ابريل ويونيو لتظل بالمياه سنة ونصف ويجمع المحصول في نوفمبر وديسمبر ويناير لان المياه الباردة في هذه الفترة تجعل اللؤلؤ احسن لونا واكثر لمعانا .

واخذت صناعة اللؤلؤ تتدهور في الاونة الاخيرة باليابان ,لان المزارعين اصبحوا يختصرون مدة تربية اللؤلؤ وجعلوها 6 شهور والسبب خشيتهم من مجيء جامعي الاعشاب البحرية بقواربهم ليحصدوها وهذه صناعة اخرى تقام هناك فتجرف القوارب محارات اللؤلؤ وتشتتها بعيدا حتى لا يبقى منها شيء وهذه العملية التخريبية تتم سنويا ,مما جعل اللؤلؤ الصناعي الياباني سيء السمعة في الاسواق العالمية لان طبقة كسوته ضئيلة وتتشقق بسهولة وتفقد لونها سريعا مما يجعل حياته بدون قيمة .


ويتميز لؤلؤ الخليج العربي الطبيعي بلونه الوردي والاصفر الباهت لانه ينمو في محارات صغيرة من نوع vulgarisa والتي قطرها 3 بوصات وفي استراليا محاراتها كبيرة ويصل حجمها الى 14 بوصة وهي من نوع pictoda maxima وتعطى اللؤلؤ الابيض الفضي

ويعتبر من اغلى انواع اللؤلؤ ويمكن للتجار تميز اللؤلؤ الطبيعي عن الصناعي حسب مظهره وباشعة (x)كما يمكنهم تصنيفه بمهارة معتمدين على نوع المياه والمناطق التي جلب منها .

واللؤلؤ لا تتكون كسوته من كربونات الكالسيوم فقط رغم انها المادة الاساسية في تكوينه وتكوين محاراته فيضاف اليها مادة كونكلين conchiolim مكونه معدن الارجونيت aragonite الذي يترسب في شبكة فيها بلورات ميكروسكوبية تحقق الصلابة لحبة اللؤلؤ وبعض انواع اللؤلؤ يتكون من مادة الكالسيت وتعتبر مادة شاذة في تكوين اللؤلؤ .


بلورات سداسية ...

وتحت الميكروسكوب(المجهر) تظهر حبات اللؤلؤ كحبيبات بلورية من كربونات الكالسيوم بشكلها السداسي وقد اصطفت بعناية فائقة وتناسق مظهرها يعطى اللون والبريق عندما ينكسر الضوء بداخلها ...عكس البلورات المتشققة او المستديرة تعطى لونا قاتما لحبات اللؤلؤ لهذا لا يحتاج اللؤلؤ لصقل .

وتقدر صلابة المجوهرات بما فيها اللؤلؤ حسب مؤشر (موهز)وفيه تقدر الصلابة من 1 الى 10 ، واللؤلؤ وتقدر سمك كسوته بالمليمتر الجيد لا ترى نواته بالداخل لهذا الاحجام الكبيرة والمنتظمة الاستدارة لها قيمة تسويقية عالمية ولا سيما لو كانت كسوتها سميكة لانها ستكون اكثر لمعانا وبريقا .

ويفضل اليابانيون المحارات التي عمرها 3 سنوات لانها ستكون كبيرة ويمكنها حمل نواة قطرها 8 مللي اتنتج حبة اللؤلؤ قطرها 9 ملم بفارق سمك واحد ملم ككسوة ,وكلما تضاعف سمكها كلما تضاعفت اسعارها . وخارج اليابان ...

نجد امن زراعة اللؤلؤ في مياه البحار المالحة تستخدم فيها انبوبة من اصداف ضخمة تعيش في المياه الاستوائية الدافئة لانتاج اللؤلؤ الكبير ...وفي استراليا توجد المحارات ذات الشفاه الفضية p. macima الكبيرة حيث يوضع بها انبوبة قطرها 12 ملليمترا لتصبح بعد زراعتها قطرها 20 ملليمترا

ومن بولينبيزيا يجلب اللؤلؤ الاسود الذي تنتجه المحارات من ذات الشفاه السوداء p . margatriti fora التي تعطي اللؤلؤ الكبير الجيد النوعية .


سر التلوين ...


وفي الخليج العربي نجد محصوله من اللؤلؤ الطبيعي يتغير لونه بتعريضه للشمس لتبيضه وفي اليابان يوضع في ماء الاكسجين بعد حصاده لتبييضه وازالة البقع من فوق حباته ثم يقوم اليابانيون بتلوينه ويعتبر التلوين سرا قاصرا على كل شركة تنتج اللؤلؤ هناك

وتنقع حباته في سائل الميكروكروم لتصبغ لكن اللون يبهت بعد 3 الى 5 سنوات والان تستخدم في المشروبات في عملية التلوين فتثقب حبة اللؤلؤ ويوضع السائل الملون بها ليدخل بين النواة والكسوة فيرى اللون من السطح صافيا مع خلفية لونية رائقة فيلون بالازرق والقرنفلي والاسود والاخضر .

وفي الصين يزرع اللؤلؤفي الانهار والبرك وتعتبر اكبر دولة في العالم تنتج لؤلؤ المياه العذبة لانها تنتج سنويا 60 طن وتقدم الحكومة للمزارعين المحارات المخصبة لتزرع لمدة عامين ويباع اللؤلؤ بالوزن ووحدة الوزن موم momme وكان kan والموم يعادل 75,3 جرام والكان 100 موم .

واخيرا عند شراء اللؤلؤ اسال عن سمك الكسوة فوق انويته ولا تشتر الانواع التي تظهر فوقها الصبغة بشكل ملحوظ ويوضع في علب محكمة الاغلاق حتى لا تتغير الوان حباته بالعوامل الجوية مع الزمن فيفقد قيمته[/font]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اللؤلؤ ساحر النساء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Agricultural Forum :: شباب أون لاين-
انتقل الى: