Agricultural Forum

ملتقى علمى للعلوم الزراعية للمهندسين الزراعيين ومهندسى الأغذية وللطلاب الدارسين فى الكليات والمعاهد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تحميل لعبة صلاح الدين
السبت 24 مارس 2012, 7:56 am من طرف اسلام حسن البلك

» Alle bijzondere dingen in de zaanstreek
السبت 30 يوليو 2011, 9:23 pm من طرف زائر

» improved search engine rankings backlink building service
السبت 30 يوليو 2011, 11:41 am من طرف زائر

» أيهما أفضل: استهلاك الفاكهة أم شرب عصيرها؟
الجمعة 18 سبتمبر 2009, 1:42 am من طرف dody

» الغذاء والتغذية
الإثنين 17 أغسطس 2009, 10:24 pm من طرف dody

» شوفته الخل بيعمل ايه .....
الإثنين 17 أغسطس 2009, 10:10 pm من طرف dody

erere
ererereerererghjkghj
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أخبار القسم

شاطر | 
 

 التعبئة والتغليف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
En. elsayed darwish
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 159
العمر : 30
مزاجى : 0
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: التعبئة والتغليف   الأحد 13 أبريل 2008, 2:54 pm


التعبئة والتغليف






لا يمكن أن نتصور تطور الحياة وزيادة رفاهية الانسان دون تحقيق احتياجاته من الغذاء والدواء والكساء والمأوى، وفي زمننا الحاضر، احتياجاته من العلم والتقنية والثقافة. وبالتالي ، لا يمكن أن نتصور عدد ما يحتاجه الانسان لديمومته ولتطوره ولابداعاته من مواد تعد بالالاف، تتطور نوعياتها واصنافها تطور حياة الانسان نفسه. وعندما نتحدث عن الغذاء، نتحدث عن مئات المواد الغذائية والحبوب – البقوليات – الدرناتالسكريات – اللحوم – الالبان – الزيزت – والدهون النباتية – المعلبات – أغذية الاطفال – المشروبات الغازية – المياه المعدنية – السكر والحلويات السكريةالمقبلات – اضافة للخضروات والفواكه والاسماك، والمئات غيرها من المنتجات الغذائية، ولكل من هذه الانواع الغذائية خصائصه وميزاته وصفاته، ولكل منها مجالات استخدامه، وهي تشكل حلقات مترابطة تبدأ من انتاج المادة الاولية ونقلها وخزنها وتصنيعها واعادها وخزنها مرة أخرى وتسويقها، فالمنتحات الغذائية يصعب حصرها عدداً، كما يصعب حصرها نوعية وخصائص ومواصفات، ففي كل عام يشهد العالم مئات الانواع من المنتجات الغذائية الجديدة ، مختلفة انواعها ومصادر موادها الاولية.
وان كانت غاية التعبئة والتغليف عموماً وسيلة لحفظ ونقل أي مادة من المواد، فانها في حالة الصناعات الغذائية على وجه الخصوص وسيلة مهمة جداً لحفظ طعام الانسان، ومرتبطة بحياته ووجوده ، وأيضاً وسيلة أمن وأمان للمواطن.

التعبئة للمادة الغذائية هي تقنية حفظ المنتوج الغذائي المحدد بأفضل نوع مستطاع ولأطول فترة زمنية ممكنة، كما انها وسيلة لتحقيق أمنه الغذائي في كل المواسم، وعلى مدار الايام وفي كل بقاع المعمورة. والتغليف عالم مرتبط بالصناعات الغذائية ارتباطاً أساسياً.




خصائص مواد التعبئة والتغليف الموجهة لقطاع الاغذية


من معجزات خالق الكون ان ارشدنا وهدانا لاهمية التعبئة والتغليف لكل الكائنات الحية على وجه البسيطة من انسانية وحيوانية ونباتية فجلد الانسان الحيوانات وجلود الحيوانات وما يعلو أو ينبت على ذلك الجلد من شعر وصوف أو وبر أو ريش مكن تلك الكائنات من مواجهة العوامل المناخية بحدها الادنى أو الاعلى أحياناً. كما ابدع في خلق معطيات حفظ المنتوجات النباتية بشكل عام فالفواكه ومثالها التمور ، التفاح ، الرمان ، التين والعنب لها قشوروتتباين نوعيات وخصائص تلك القشور تبعاً لخصائص الفاكهة وتتغاير من الصلبة مثل جوز الهند الى نصف الصلبة كقشور البطيخ والشمام ووصولاً الى الرقيقة كقشور العنب والتفاح... وتلك القشور غايات للحفظ. وكون كل تلك المنتجات مخلقة من كائنات حية فلها عمر زمني تحدده عوامل عدة شاملة خصائص المادة ذاتها وطبيعة غطائها (جلدها أو قشورها) وأساليب حفظها وبيئة تداولها. وللطبيعة مواسم عطاء غزيرة ومواسم شحة في الانتاج الزارعي مما يستلزم على الانسان التعامل مع الفائض منها زمن الوفرة لحفظه بصورته الطبيعية ووفق ظروف خاصة أو من خلال تصنيعه لسلع يسهل تناولها أو تصنيعها كمنتجات وسيطة وتلك المنتجات جميعها الطازجة والمصنعة تحتاج الى عمليات تعبئة وتغليف عند تداولها بين الناس سواء بالقرب من مواقع انتاجها أو لتسويقها لمسافات قصيرة أو طويلة على حد سواء.
وان كان الغرض من التعبئة والتغليف للمنتجات الغذائية حفظها لاطول فترة زمنية مستطاعة وبأفضل نوعية ممكنة ولتلائم طبيعة استخدامها وخزنها وتداولها، ولطبيعة حساسية تلك الاغذية وقابليتها للتلوث وللفساد السريع لا بد أن تمتاز مواد التعبئة المستخدمة في تغليفها بخصائص وميزات يتم تحديدها بموجب مواصفات قياسية معتمدة مراعية طبيعة وتركيب وخصائص المادة الغذائية نفسها ( مشيرين الى ان هناك آلاف المنتجات الغذائية التي تعرضها الاسواق في العالم).

ومن أهم الصفات التي لا بد أن تمتاز بها مواد التعبئة الغذائية التالي:
- أن تكون كافة المواد الداخلة في تصنيعها غير سمية بأية صورة من الصور.
- أن تكون نظيفة بالقدر الكافي لمنع حدوث أي تلوث للمادة الغذائية.
- ان توفر الحماية للمادة الغذائية من أية تأثيرات للكائنات المجهرية والحشرات أوأية تأثيرات أخرى مضرة.



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.agriengi.ahlamontada.com
En. elsayed darwish
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 159
العمر : 30
مزاجى : 0
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: التعبئة والتغليف   الأحد 13 أبريل 2008, 2:54 pm





المرتكزات العلمية والتقنية لتعبئة المواد الغذائية



















أي موضوع يمس حياة المواطنين يجب مراعاته بدقة متناهية وهذا أمر بديهي ومعروف. والغذاء أول الاحتياجات الضرورية للانسان لا بد من ضمان مؤكد وموثوق لايصاله للمستهلكين بأفضل صورة وبأحسن نوعية وبأعلى قيمة تغذوية ومحفوظ لاطول فترة زمنية مستطاعة في ظروف التداول الشائعة في اي مجتمع من المجتمعات مع المحافظة على كامل مكوناته وطعمه ورائحته المميزة وبأفضل ظروف تقنية واقتصادية مناسبة ( ولقد سيق تناول خصائص مواد التعبئة الموجهة لتعبئة المواد الغذائية) واجمالاً فان العوامل المهمة في اختيار انواع العبوات الغذائية موضحة بايجاز في الشكل رقم (1).

اما المبادئ التي يجب أن لا تنسى عند اختيارنا لنوع العبوة أو نظام تعبئة للمواد الغذائية فهي تعتمد على خصائص المواد الغذائية المراد تعبئتها أو حفظها سواء كانت طازجة زراعية (نباتية أو حيوانية) أو مواد غذائية مصنعة، فلكل مادة خصائصها الفيزياوية والكيماوية وظروف خزن خاصة تتلاءم مع المادة نفسها وأدناه أهم الاعتبارات التي لا بد أن تؤخذ بعين الاعتبار عند تعبئة بعضاً من أهم المواد الغذائية.


أولاً ) الاغذية الطازجة والسائلة




بالنسبة للعديد من الاغذية فان أهم الاعتبارات هي توفير امكانيات الخزن الباردة المناسبة وبالنسبة للسوائل الغذائية فان أخذ الحيطة بعدم تسرب أو رشح تلك المواد من الامور المهمة للغاية عند الحفظ.

أ‌- الفواكه والخضروات




يعتمد اختيار طريقة التعبئة والتغليف على درجة الفعاليات التنفسية للمنتج والتي على سبيل المثال عالية في حالة الخضروات كثيرة الاوراق ( والتي تميل الىالجفاف والتغصن) والاعناب. وواطئة نسبياً في الدرنات والجذور(والتي لا تختلف عن البقية في فقدان الرطوبة). ان التعبئة تلعب دوراً وقائياً بالنسبة للفواكه والخضروات المعبأة سريعة التلف حيث من المهم حفظها في درجة حرارة واطئة. ويجب ان نضع في الاعتبار بأن بعض أنواع الفواكه قد يصيبها التلف في درجات حرارة محددة هي أعلى من درجة الانجماد. لذلك فان الفاصل الزمني ما بين الجني والخزن المبرد يجب أن يكون قصيراً قدر الامكان وهذا يعتمد على وسائل الجني والنقل والخزن المتبعة وتعتمد معدلات انبعاث بخار الماء المطلوب على نوع المنتوج ، فعادة يتم استخدام البولي اثيلين المثقب أو العبوات المنكمشة ذات نهايات مفتوحة لغرض السماح بدخول الاوكسيجين وثاني أوكسيد الكربون. كما أن العبوة يجب أن تكون شفافة لتسمح بفحص المحتويات من العفن مثلاً كما يحدث عند خزن البطاطا. ويفضل ان تستعمل عبوات مضادة للبلل للخضروات المغسولة والفواكه الرقيقة.

البطاطا الطازجة
يتم تعبئتها بعد أن يتم تنظيفها بصورة كاملة من الاتربة لذلك فان العبوة يجب أن تكون مضادة للبلل ويفضل استعمال البولي أثيلين ذات الثقوب العديدة أو ورق الكرافت.

البصل
يفضل حفظ البصل في مكان جاف وبأي عبوات مناسبة.

الخضروات المخللة
لا بد ان تكون العبوة مضادة لبخار الماء نوعاً ما وتسمح بنفاذ الاوكسيجين بصورة كبيرة وغير نفاذة للماء ومقاومة للبلل والحوامض وان تكون المادة المصنوعة منها خالية من المعادن الايونية كما ينصح باستعمال الزجاج أو التعبئة المعدنية المطلية بطبقة من الميناء او بالبولي أليفين.
الخيار المخلل
لا بد أن تكون العبوة مضادة لبخار الماء نوعاً ما وكذلك مضادة للرائحة وتسمح بنفاذ الاوكسيجين وغير نفاذة للماء ومقاومة للبلل والحوامض. ويفضل استعمال حاويات زجاجية أو البولي أثيلين المطلي بالبولي فينيلين كلورايد (PVDC).



ب) اللحوم


اللحوم الطازجة
بالنسبة لفترات الخزن القصيرة فان انبعاث بخار الماء غير مهم ومواد التعبئة يجب أن تسمح بنفاذ الاوكسجين بصورة عالية ومضادة للتنقيط وللضوء (أنسجة شحمية) ومقاومة للبلل ولا يجب أن تلتصق باللحم ويتم خزنها بدرجة حرارية أقرب ما تكون الى الصفر المئوي. وينصح باستخدام أو أفلام السليلوز المعالجة أو افلام(PET) أو أفلام البولي أثيلين الخفيف.
لحوم الدواجن الطازجة
لا بد أن تكون العبوة مقاومة لبخار الماء نوعاً ما وذات مقاومة جيدة للبلل كما لا بد أن تحفظ بدرجة حرارة أقرب ما تكون للصفر المئوي وهو ما يعتبر المطلب الاول والمهم لضمان عمر خزني أطول بواسطة التعبئة بالتفريغ الهوائي وبدرجة حرارة صفر مئوي.
ج) الاسماك

السمك الطازج
العبوة يجب أن تكون مضادة لبخار الماء والغاز والرائحة ويفضل أن تكون قابلة للانكماش (عند الخزن في الثلج فان العبوة من غير الضروري أن تكون مضادة لبخار الماء) وذات مقاومة عالية للبلل والتنقيط ومواد التعبئة يجب أن لا تلتصق بالسمك ولا بد من أن يخزن في درجة حرارة ما بين الصفر وواحد مئوي.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.agriengi.ahlamontada.com
En. elsayed darwish
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 159
العمر : 30
مزاجى : 0
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: التعبئة والتغليف   الأحد 13 أبريل 2008, 2:59 pm

د ) المربيات
لا بد ان تكون العبوة مضادة لبخار الماء والاوكسجين وذات مقاومة جيدةللبلل ومقاومة للحموضة نوعاً ما ويجب أن تكون التعبئة قوة مناسبة وتكون عديمة الفعالية في درجات الحرارة العالية (لغاية 80 درجة مئوية).

هـ ) العسل
لا بد أن تكون العبوة مقاومة لبخار الماء والتقطير والتآكل.



و) الخبز
من المفضل أن تكون العبوة مقاومة لبخارالماء لمنع تشبع السطح الخارجي بالماء وتسمح للحماية بصورة رئيسية من اللمس والغبار وينصح باستخدام الورق المشمع الملصق حرارياً.

ز) منتجات الالبان

الحليب الطازج
لا بد أن تكون العبوة مضادة لبخار الماء نوعاً ما وللرائحة ومقاومة للنضج بصورة كاملة ومقاومة للضوء قدرالامكان وللبلل ويجب أن تبقى في سلسلة التبريد وينصح باستخدام الكرتون المغطى بالبولي أثيلين وقناني البولي اثيلين.

الحليب المعقم
لا بد أن تكون العبوة مماثلة لعبوة الحليب الطازج بالاضافة الى أقل قدر من السماح بنفاذية بخار الماء والاوكسيجين. ومقاومة الضوء ويجب أن تكون حيادية تحت تأثير أشعة الضوء وخالية من الاحياء الميكروبية.

ح) المشروبات

النبيذ
العبوة لا بد أن تسمح بنفاذية واطئة لبخار الماء والاوكسيجسن ( وخصوصاً النبيذ الابيض) ومقاومة للرائحة والضوء نوعاً ما ومقاومة للتنقيط بصورة كلية وذات مقاومة جيدة للبلل وحافظة لمواد النكهة.

البيرة
لا بد أن تكون العبوة مضادة لبخار الماء والاوكسيجين وثاني أوكسيد الكربون والضوء ويجب أن تتحمل لغاية سبعة ضغوط جوية في درجة حرارة 20 درجة مئوية وتركيز ثاني أكسيد الكربون (0.45 %) ومضادة بصورة كلية وذات مقاومة للبلل جيدة وعديمة الفعالية مع مواد النكهة.

المشروبات الغازية
العبوات تكون مماثلة لعبوات البيرة ومقاومة للضغط وتعتمد على محتوى المنتوج من ثاني أكسيد الكربون.


عصائر الفواكه
الفواكه لا بد أن تكون مقاومة لبخار الماء والاوكسيجين والرائحة والتنقيط.

ط) الخميرة المضغوطة
العبوة لا بد أن تكون مقاومة لبخار الماء نوعاً ما وتسمح بنفاذ الغاز بصورة كبيرة وذات مقاومة متوسطة للبلل ومقاومة للتآكل وخالية من أي مؤشرات لوجود أيونات معدنية ثقيلة.

ي) الخردل
العبوة لا بد أن تكون مقاومة لبخار الماء والرائحة والتنقيط وذات مقاومة جيدة للبلل والحموضة ( لا يوجد بديل عن الحاويات الزجاجية والانانيب المصنوعة من الالمينيوم في السوق حالياً عدا العبوات التي تستخدم لفترة قصيرة جداً) يفضل حفظها لمدة أطول بدرجة حرارة 5 مئوية.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.agriengi.ahlamontada.com
En. elsayed darwish
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 159
العمر : 30
مزاجى : 0
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: التعبئة والتغليف   الأحد 13 أبريل 2008, 2:59 pm

ثانياً) المنتجات المجمدة
الاغذيةتصاب في العادة بحروق التجميد لذلك فمن الضروري ان تسمح العبوة بنفاذ بخار الماء بكميات قليلة.

اللحوم المجمدة
بالاضافة الى ما سببق من خصائص فالعبوة لا بد أن تكون مقاومة للاوكسيجين والرائحة وتكون مرنة جداً (من المفضل أن تكون مفرغة لمنع حروق التجميد) ومضادة للضوء ومقاومة للبلل بصورة جيدة وللمؤثرات الميكانيكية طويلة الامد نتيجة لعمل الابر الثلجية الحادة ولغرض اطالة العمر التسويقي يجب افراغها وجعلها مانعة لدخول الاوكسيجين. يوصي باستعمال افلام (PVDC) أو افلام البلاستيك المطلية(PVDC) أو رقائق الالمينيوم المطلية بمواد بلاستيكية مناسبة.

الاسماك المجمدة
العبوة يجب أن تكون مانعة للبخار بصورة كبيرة وكذلك الرائحة والتنقيط ومقاومة للبلل ولا يجب أن تلتصق بالسمك ومرنة جداً بالنسبة للاسماك المرتفعة الاحتواء من الزيت فالعبوة يجب أن لا تسمح بدخول الاوكسيجين والضوء ( من المفضل أن تكون مفرغة).

الدواجن المجمدة
العبوة يجب أن تكون مضادة لبخار الماء ( فقدان الوزن المسموح به خلال فترة الخزن تكون مشابهة للحوم المجمدة) وتسمح بمرور الاوكسيجين ومضادة للرائحة وذات مقاومة جيدة للبلل وبأقصى مرونة ممكنة. يفضل حالياً استعمال أفلام (PVDC) .

الخضروات المجمدة
العبوة يجب أن تكون مضادة لبخار الماء ( فقدان الوزن المسموح به خلال فترة الخزن تكون مشابهة للحوم المجمدة) مضادة للضوء بالنسبة للسبانخ ومضادة للتنقيط ومقاومة للبلل ولا تلتصق بالمنتوج وبأقصى مرونة ممكنة.






الفواكه المجمدة
يكون فقدان الوزن المسموح به خلال فترة الخزن مشابهة للحوم المجمدة. أما الفواكه المجمدة مع السكر فتكون العبوة مقاومة لبخار الماء نوعاً ما. أما بالنسبة للفواكه المجمدة بدون سكر فتكون مقاومة لبخار الماء بصورة كبيرة وللتنقيط بالنسبة للعبوات التي تذوب في الجو الدافىء ويجب أن تكون مقاومة للبلل من كلا السطحين الداخلي والخارجي.

ثالثاً ) المواد الغذائية ذات المحتوى العالي من الدهون

أ‌) الزيوت الصالحة للاكل
يجب أن تكون العبوة غير نفاذة تسمح للاوكسيجين ومقاومة للتأثر بالزيوت والرائحة ومقاومة للضوء قدر الامكان وتحوي كمية قليلة من الايونات المعدنية.

ب) الحلويات
تكون العبوة مقاومة لبخار الماء والزيت وتوفر حماية ضد الغبار واللمس ويفضل أن تكون شفافة ومرنة.

ج) الشوكولاته وحلويات الشوكولاته
العبوة يجب أن تكون مقاومة لبخار الماء نوعاً ما وللرائحة بصورة كاملة ومضادة للتأثير بالزيوت والضوء وتكون مرنة.

د) لحم خنزير
يجب أن تكون العبوة مفرغة وغير نفاذة للاوكسيجين وخاصة عندما تكون مادة العبوة غير مقاومة للضوء أو الزيوت ومرنة.

هـ ) الزبدة
العبوة يجب أن تكون مقاومة لبخار الماء والرائحة والضوء ( قدر الامكان ) وللزيت والبلل ومرنة وذات محتوى واطىء من الايونات المعدنية ويجب حفظها في اماكن باردة لا تزيد درجة الحرارة فيها عن 10 درجات مئوية ويجب أن تكون العبوة خالية من العفن وعادة تستعمل شرائح الالمينيوم أو أكواب (PET) المقاومة للزيت والضوء.

و) الماغرين
العبوة لا بد أن تكون مقاومة لبخار الماء والرائحة والاوكسجين نوعاً ما ولها مقاومة جيدة للبلل ومرنة ويكون محتواها من الايونات المعدنية قليل جداً ويجب أن تعكس المواد المصنعة منها العبوة الحرارة وخالية من العفن.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.agriengi.ahlamontada.com
En. elsayed darwish
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 159
العمر : 30
مزاجى : 0
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: التعبئة والتغليف   الأحد 13 أبريل 2008, 3:00 pm

ز) الجبن المصنع
العبوة لا بد ان تكون مقاومة لبخار الماء وغير نفاذة للاوكسجين ومقاومة للضوء ومرنة ولاصقة ولكن غير لزجة ومقاومة للحرارة ( درجة حرارة التعبئة تكون بين 70 و 80 درجة مئوية) وتكون مقاومة للحوامض الخفيفة والاملاح حالياً فان أفضل المواد المستخدمة هي شرائح الالمنيوم المطلية وأكواب (PET) والعبوة تكون خالية من الاحياء المجهرية (السبورات).

ح) الجبن المنضج
العبوة لا بد أن تكون منسجمة مع نوعية وحالة الانضاج للجبن والعبوة وبصورة عامة مقاومة لبخار الماء والضوء وذات مقاومة جيدة للبلل وللمحاليل الملحية والامونيا ومرنة ومحتواها من الايونات المعدنية واطىء. بالنسبة للاجبان التي يتم انضاجها من الداخل الى الخارج فمن الضروري أن يتم السماح بنفاذ الاوكسيجين وثاني أوكسد الكاربون بنسبة معينة وكذلك بخار الماء. حالياً فان أفضل المواد المستعملة هي أفلام (PVDC ) أو مركب من السيلوز المعالج أو البوليستر أو أفلام البولي أميد المطلي (PVDC)

ط) الصوصج الصلب (نوع سلامي)
خلال فترة الخزن فان المنتوج يجب أن يحفظ بدرجة رطوبة متوازنة لا تزيد على 80% في الوسط والعبوة يجب أن لا تسمح بنفاذ بخار الماء والاوكسيجين ومقاومة للضوء والمواد المصنعة منها العبوة يجب أن تكون مرنة قدر الامكان.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.agriengi.ahlamontada.com
En. elsayed darwish
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 159
العمر : 30
مزاجى : 0
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: التعبئة والتغليف   الأحد 13 أبريل 2008, 3:00 pm

رابعاً ) الاغذية المجففة

بالنسبة لجميع أنواع الاغذية المجففة تقريباً فيجب التأكد من نوعية المادة المعبأة يحيث تخلو من الحشرات خلال عملية التعبئة والعبوة لا بد أن تكون مقاومة لهجوم الحشرات كما ان المحتوى المائي يجب ان يكون كافياً للفترة الزمنية المعتادة.

1- الخضروات المجففة والبطاطا المجففة والبصل
تكون العبوة مقاومة لبخار الماء بصورة كبيرة والضوء بصورة خاصة وتكون العبوة مقاومة للرائحة ويفضل تعبئة الجزر والفاصوليا والملفوف باستخدام الغاز غير الفعال والعبوة تكون غير نفاذة للاوكسيجين وذات مقاومة عالية للثقب. ومحتوى الرطوبة يتراوح بين 5- 6 % وللبطاطا المجففة والفاصوليا 9% وبالنسبة للخضروات المجففة المجمدة 3- 4% وتتم عملية التعبئة في محيط من الغاز غير الفعال.

أ) اللحوم المجففة والمجمدة
العبوة يجب ان تكون غير نفاذة لبخار الماء بصورة عالية جداً وتعبىء في محيط من الغاز غير الفعال وغير نفاذة للاوكسيجين ومقاومة للضوء قدر الامكان وتحفظ في حالة الخزن الطويل الامد بدرجة صفر مئوي. المحتوى من الرطوبة أقرب ما يكون الى 1% وتركيز الاوكسيجين 0.5 – 1 % يكون ضرورياً جداً وتتم التعبئة بمحيط من غاز ثاني أوكسيد الكاربون والعبوة ذات مقاومة عالية للتنقيب.

ب) الاسماك المجففة
العبوة يجب ان تكون مقاومة لبخار الماء نوعاً ما ومقاومة للحشرات والضوء كنوع من الاجراءات الوقائية والمحتوى من الرطوبة أقل من 12% للاسماك وما بين 18 – 25 % اعتماداً على كميات الملح بالنسبة للاسماك المملحة و2% للاسماك التجارية بصورة عامة.

د) البيض المجفف
العبوة يجب ان تكون مقاومة لبخار الماء ولا تسمح بدخول الاوكسيجين والرائحة المحتوى من الرطوبة 2% ومانعة للضوء.



هـ ) الحساء المجفف
العبوة يجب أن تكون مقاومة لبخار الماء ومقاومتها للزيت تعتمد على مكونات الحساء ولا تمتص الدهون ومقاومة للضوء وفي بعض الحالات تكون غير نفاذة للغازات وحالياً فان علب من الورق وشرائح الالمينيوم والبولي أثيلين أو (PVDC) هي المواد المستعملة بصورة مرضية.

و – الفواكه المجففة
العبوة لا بد أن تكون مقاومة لبخار الماء نوعاً ما ولثاني أوكسيد الكاربون وللغاز المبيد للفطريات (حيث أن الفواكه المجففة من المفترض أن تكون جاهزة للاستهلاك المباشر ولذلك تتطلب مستوى عالي من الرطوبة بالنسبة للتفاح والاجاص والكمثري ويكون مستوى الرطوبة حوالي 02% وأكثر للتين وأقل بالنسبة للزبيب حوالي 15 – 16 % وبالنسبة لمسحوق الموز 3-4% وتركيز الاوكسيجين أقل من 1% وتكون حساسة للضوء بالنسبة لمسحوق التفاح فان المستوى الرطوبة 1% ولا يتجاوز 2% وحساس الضوء.

ز) مسحوق عصائر الفواكه
العبوة يجب ن تكون مقاومة جداً لبخار الماء ومن الممكن أن تكون مقاومة للاوكسجين والضوء ومقاومة جداً للرائحة. مستوى الرطوبة 2% بالنسبة لعصير العنب و1% للبرتقال.

ح) الحليب المجفف
العبوة يحب ان تكون مقاومة جداً لبخار الماء بالنسبة للحليب المجفف منزوع الدسم ويفضل أن يكون مستوى الرطوبة 3% أما الحليب المجفف كامل الدسم فيجب ان تكون العبوة مضادة للضوء وتركيز الاوكسيجين أقل من 1% ومقاومة للرائحة ومستوى الرطوبة 2.8 %.

ط ) خميرة الخبز المجففة الفعالة
العبوة لا بد ان تكون مقاومة لبخار الماء وحيثما كان ممكن تتم احاطتها من غاز غير فعال ومن الضروري أن تكون العبوة لا تسمح بدخول الغاز. مستوى الرطوبة بين 3-5 و 7 % ويفضل جداً خزنها في أماكن باردة.





ي) الاغذية المصنعة من الجبن
في المناطق الاستوائية يجب أن تكون العبوة غير نفاذة لبخار الماء ومقاومة جداً للثقب وتكون بالنسبة للخلطات الحاوية على البيض مقاومة للضوء. مستوى الرطوبة بالنسبة للمعكرونة أقل من 21%.

ك) البسكويت والحلويات المشابهة
العبوة يجب ان لا تسمح بنفاذ الماء ومقاومة للرائحة والضوء ولا تمتص الزيت ويجب أن لا تكون متوازنة لضمان عدم تلف المحتويات الهشة. ومستوى الرطوبة يعتمد على التركيبة من 4 الى 7% في أعلى حد وقد تكون أعلى لبعض الانواع الخاصة.

ل) لب الفستق
العبوة يجب أن تكون مقاومة لبخار الماء والضوء ويفضل أن تتم في محيط مفرغ من الاوكسيجسن أو من الغاز غير الفعال. مستوى الرطوبة بالنسبة للبندق 4-5% والجوز 3- 5 % والفستق 3%.

خامساً ) منتجات غذائية أخرى

أ‌) السكر
لا حاجة ان تكون العبوة مقاومة لبخار الماء طالما ان الرطوبة النسبية لا تتجاوز 80% وكلما كانت الحبيبات أصغر كانت نفاذية بخار الماء أقل وكذلك لفعالية الرائحة بالنسبة للمواد المصنعة للعبوة. ويحفظ مسحوق السكر في عبوات من الورق المطلي بالبولي أثيلين.

ب) الحلويات الصلبة
العبوة لا بد أن تمتاز بكونها ذات نفاذية واطئة جداً لبخار الماء ومستوى الرطوبة يتجاوز 1 – 2% .

ج) الحلويات الهشة
العبوة لا بد أن تسمح بنفاذ بخار الماء بصورة بسيطة ومقاومة للضوء .




د) الملح
ليست هناك حاجة للتعبئة في عبوات مقاومة لبخار الماء عندما تكون الرطوبة النسبية في الجو أقل من 07% وعندما تكون أعلى من 08% فان العبوة يجب أن تكون أكثر مقاومة لبخار الماء.

هـ ) الشاي
العبوة يجب أن تكون مقاومة جداً لبخار الماء والضوء ومستوى الرطوبة 4- 6- % ولكن بالنسبة 2 – 4 % .

و) القهوة السريعة التحضير
العبوة يجب أن تكون مقاومة لبخار الماء والرائحة ومستوى الرطوبة 2-3% للخزن الطويل الامد وتتم التعبئة في محيط من الغاز غير الفعال ومقاومة للضوء وخاصة بالنسبة للقهوة السريعة التحضير ذات النكهة.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.agriengi.ahlamontada.com
En. elsayed darwish
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 159
العمر : 30
مزاجى : 0
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: التعبئة والتغليف   الأحد 13 أبريل 2008, 3:01 pm

ز) حبوب القهوة
بالنسبة للخزن قصير الامد تكون العبوة مقاومة لبخار الماء والرائحة نوعاً ما والورق المستعمل غير ممتص للزيت ( تتم التعبئة بدرجة حرارة 07 – 08 درجة مئوية ) مستوى الرطوبة 2- 3 % بالنسبة للخزن طويل الامد تكون العبوة مقاومة جداً لبخار الماء والعبوة مفرغة (مستوى الاوكسجين أقل من 1% ) وغير نفاذة للاوكسجين وينصح باستعمال اسليلوز + شرائح الالمنيوم + البولي اثيلين أو العبوات المعدنية أو افلام البلاستيك المطلي بالـ (PVDC).

ح) البهارات الجافة
العبوة يجب ان تكون مقاومة لبخار الماء والرائحة ويجب الحذر من فعالية الزيوت العطرية لاحبار الطباعة وتكون مقاومة للضوء.

ط)مسحوق الكاكاو
العبوة لا بد ان تكون مقاومة لبخار الماء نوعاً ما وبصورة أكبر للرائحة والغبار. مستوى الرطوبة 5%.

ي) النشا
طالما كانت الرطوبة النسبية للمحيط أقل من 7. % فلا يستلزم سوى أن تكون العبوة لا تسمح بدخول الغبار والرائحة. مستوى الرطوبة المسموح به لنشا الذرة 61% ولنشا القمح والرز 41- 51% .
ك) الرز
تعتمد مقاومة بخار الماء على فترة التداول وتكون العبوة مقاومة للضوء. مستوى الرطوبة أقل من 41% أما بالنسة للخزن الطويل الامد بدرجات الحرارة العالية فيكون مستوى الرطوبة 7%.

ل) الطحين والسميد
في فترات الخزن الاعتيادية يكون مستوى الرطوبة 41% وللفترات الاطول فان العبوة تكون مقاومة لبخار الماء ومستوى الرطوبة أقل من 21% والعبوة غير نفاذة للاوكسجين قدر الامكان ومقاومة للضوء.

م ) البطاطا المهروسة المجففة
العبوة لا بد أن تكون مقاومة لبخار الماء وتتم التعبئة في محيط من الغاز غير الفعال وتكون العبوة غير نفاذة للاوكسيجين . مستوى الرطوبة 7 – 8% وحالياً فان تركيبة من السليلوز أو شرائح الالمينيوم والبولي أثيلين تكون ملائمة جداً.

ن) مسحوق الخبيز
العبوة لا بد لها من السماح بدخول الماء وتعتمد على مدة التداول وطبيعة الطقس.

س) الطحين الغني بالبروتين
لا بد أن يراعى باختيار العبوة المحافظة على الحد الاعلى للرطوبة في طحين الصويا 01% ولطحين الفستق 21% ولكبسة بذورالقطن 21.5 %
من المعلومات السابق ذكرها يمكن تصميم العبوة لاي منتوج محدد. ويجب التأكيد هنا بأن الشرط الاساسي هو مقاومة بخار الماء والاوكسجين والرائحة يمكن تحقيقها عن طريق العبوات المعدنية والقوارير الزجاجية محكمة الاغلاق وعبوات شرائح الالمينيوم المغلقة حرارياً. ويمكن التوصل الى أعلى درجة من الوقاية من الضوء عن طريق الاغلفة النسيجية والكارتون ويمكن تحقيق الحماية من البلل بواسطة أفلام البلاستيك وبدرجة أقل من العبوات الورقية والورق المشمع. مقاومة التنقيط تتحقق بواسطة الحاويات الزجاجية والمعدنية وكذلك أفلام البلاستيك . بالنسبة لجميع أفلام البلاستيك فان السيطرة على الزيت تشكل عاملاً مهماً.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.agriengi.ahlamontada.com
En. elsayed darwish
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 159
العمر : 30
مزاجى : 0
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: التعبئة والتغليف   الأحد 13 أبريل 2008, 3:01 pm

التطورات العالمية الحديثة لمواد التعبئة والتغليف







خلال الاعوام الخمس الماضية شهد العالم تطورات اقتصادية وصناعية متسارعة كان لها انعكاسات كبيرة على عالم التعبئة والتغليف وكذلك على النواحي العلمية التقنية اذ ان لمرفق العلم والتقنية دوراً مهماً جداً في كل ما حصل وسيحصل عالمياً.
فبعد اقرار نظام الجودة المتكاملة المسمى بنظام الايزو9000 وتوابعه كان لهذا النظام أثر على عالم التعبئة والتغليف والصناعة والخدمات عموماً وخاصة على قطاعات الصناعات الغذائية ومواد التعبئة ذات العلاقة.


الاتجاهات لمواد التعبئة والتغليف

لعالم التعبئة والتغليف وبحكم ديناميكية التطورات الاقتصادية مرتكزات علمية وتقنية وبحوث تطويرية لها بداية ودون نهاية منظورة لها ما دام الانسان ساعياً للتطور وللارتقاء بالنوعية واقلال الكلف التصنيعية وايجاد منتوجات جديدة. ومن التطورات التي شهدها عالم مواد التعبئة والتغليف التالي:

5-1- 1) التعبئة الورقية
تعتبر التعبئة الورقية حالياً أكبر قطاع حجماً (حجوم الكميات المتعاملة) يتعامل به في حين أن أكبر قطاع قيمة للتعبئة والتغليف هو قطاع التعبئة البلاستيكية. وجدير بالذكر ان استخدامات التعبئة الورقية خلال العشرية الماضية بقيت محافظة على نفس معدلاتها دون زيادة ملحوظة باستثناء استخدامات (Corrugated Board) التي أرتفعت بصورة جيدة. وعلى سبيل المثال فان الزيادة في استخدام التعبئة الورقية في اوروبا ترتفع سنوياً بمعدل يتراوح بين (2%) و (3%). أما أهم العقبات التي تواجه هذا القطاع فتشمل زيادة استنزاف موارد الغابات وضخامة احتياجات الانتاج من المواد الاولية. من ناحية أخرى هناك توجهات جادة لاعادة استخدام المواد الورقية المستخدمة في التعبئة الا انها لا زالت تواجه عقبات اقتصادية وبيئية تحد من التوسع السريع في هذا الميدان مشيرين الى أن بعض الدول الاوروبية استطاعت اعادة تدوير واستخدام (60%) مما تستخدمه من مواد تعبئة وتغليف ورقية.

كذللك هناك دراسات وأبحاث لاستخدام مدخلات جديدة للصناعة الورقية من مواد غير خشبية شاملة بعض انواع مخلفات الحبوب والحشائش والنواتج العرضية لبعض الصناعات الغذائية (مثل استخدام البكاز في صناعة السكر من قصب السكر والتبن وغيرها).

5- 1- 2) التعبئة البلاستيكية
ثورة تطور المواد في العالم تتبؤها المواد البلاستيكية (اللدائنية) فالاسواق تتعامل الآن مع عشرة الاف صنف من المواد البلاستيكية بنوعيها الحرارية والصلدة وتمثل هذه الاصناف ما يزيد على المائة نوع من اللدائن ويعود السبب الى الخصائص الجيدة للدائن من مرونة التصميم وسهولة التشكيل وقلة استهلاك عمليات تضيعها من الطاقة . وتشكل لدائن التغليف ثلث الانتاج الكلي من اللدائن في حين تشكل البولي أوليفنات ( البولي بروبلين) نحو (75%) من لدائن التغليف. وتشير الدلائل الى ان المستقبل هو للبولي أوليفينات والبولي أيسترالحراري والاستومرات الحرارية والبولي فينيل كلوريد فيما قلت كميات الانتاج من مواد أخرى مثل (ABS, SAN) الاكربليكات ، الايبوكس ، الفينولات بسبب الاعتبارات البيئية .
ويضمن مجال البولي أوليفينات فان المواد الملائمة للبيئة قد ازدهرت على حساب غيرها من افراد العائلة البلاستيكية فعلى سبيل المثال فلقد نما استهلاك البولي اثيلين منخفض الكثافة الخطي (LLDPE) على حساب البولي أثيلين منخفض الكثافة (LLDPE) وعلى العموم وخلال الاعوام الماضية شهدت انواع البوليمرات زيادة في الانتاج والاستهلاك باستثناء البولي فينيل كلوريد (PVC) وأعلى معدلات الاستهلاك الحالية والمستقبلية ستكون من نصيب البولي بروبلين والبوليستر كما يتوقع أن يحتل البوليستير في مجالات التطبيقات جزءاً أكبر كبديل للبولي فينيل كلوريد.
ويعتبر أن السليلوز المعاد خلقه سيجد تطبيقات أرحب في الاعوام القادمة بسبب الاعتبارات البيئية والتي لا زالت تكاليف انتاجه المرتفعة نسبياً أحد معوقات سرعة التطبيقات. وكذلك فالتوقعات المستقبلية لزيادة استخدام افلام البولي بروبلين الخطية ( أو الموجهة).

5-1-3) التعبئة المعدنية
لا زالت التعبئة بالالمنيوم والتي تشكل نحو (10%) من التعبئة المعدنية تشهد نمواً ملحوظاً وسريعاً. الا ان الشرائح الحديدية المقصدرة وبعض تركيباتها الجديدة بدأت تغزو الاسواق وخاصة تلك الشرائح المعدنية المبطنة بأفلام بلاستيكية . ويتوقع ان تشهد العبوات المعدنية سهلة الفتح نمواً في الانتاج والاستعمال في الاعوام القادمة ولكن معدلات النمو ستكون محدودة.

من ناحية أخرى هناك اتجاهات لاقلال استخدامات العبوات متعددة الرقائق المستخدمة للالمينيوم بسبب الاعتبارات البيئية (المنيوم مع الورق أو البلاستيك) ويعتقد ان رقائق المعادن ستحل في تطبيقاتها محل العبوات متعددة الطبقات من الالمينيوم.

5-1-4 ) التعبئة الزجاجية
لم تحدث تغييرات في عالم تقنيات انتاج العبوات الزجاجية أو معدلات استهلاكها عالمياً . العوامل المحتمل أن تؤثر على الزجاج هي التغيرات في تقنيات انتاج اللدائن. مشيرين الى ان التطورات التي حدثت لتقليل اوزان العبوات الزجاجية عبر اعادة تركيب واضافة رقائق بلاستيكية لها والعمل على اقلال الضوضاء عند استخدامها في تعبئة المواد الغذائية والتفنن في اشكال سدادتها لا زالت مستمرة.




5-1-5) الميزات الايجابية والعيوب لمواد التعبئة والتغليف
التعبئة والتغليف هو عالم الابدع في ميادين تطوير خصائص المواد المتعارف عليها في التعبئة والتغليف ، وعالم ابتكار مواد جديدة من خلال العبوات متعددة الرقائق من مواد مختلفة، أحدها يعزز خصائص الآخر أو ايجاد مواد جديدة وكذلك ابتكار تقنيات انتاجية أفضل لزيادة الطاقات الانتاجية لوحدات التعبئة والتغليف والتعقيم والامر ينسحب على الاستجابة السريعة لاي منتج جديد غذائي ، وهو ما تشهده الاسواق العالمية سنوياً من خلال ايجاد العبوة المناسبة للحفظ والاكثر اقتصادية، وتتوزع مهمات البحث بين مراكز البحث المتخصصة في بعض بلدان العالم ، وعلى المستوى الاقليمي والدولي، وفي حين يسعى منتجو المواد الاولية في العالم لتركيز البحوث في مجالات استخدام أكبر لموادهم تقوم الصناعات المعتمدة على تلك الخامات بالجهود نفسها ، كما تسهم الجامعات العالمية بموجب عقود خاصة لحل العديد من المعضلات عبر كوادرها ومختبراتها ، ومن ناحية أخرى تقوم الشركات المنتجة للمواد الغذائية وبالتعاون مع مصنعي مواد التعبئة باستنباط مواد خاصة لمنتاجاتهم. وبايجاز شديد ندرج في ادناه أهم الميزات الايجابية والعيوب وسبل تلافيها في اهم المواد المستخدمة في التعبئة والتغليف.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.agriengi.ahlamontada.com
En. elsayed darwish
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 159
العمر : 30
مزاجى : 0
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: التعبئة والتغليف   الأحد 13 أبريل 2008, 3:03 pm

التطورات العالمية الحديثة لمواد التعبئة والتغليف








خلال الاعوام الخمس الماضية شهد العالم تطورات اقتصادية وصناعية متسارعة كان لها انعكاسات كبيرة على عالم التعبئة والتغليف وكذلك على النواحي العلمية التقنية اذ ان لمرفق العلم والتقنية دوراً مهماً جداً في كل ما حصل وسيحصل عالمياً.
فبعد اقرار نظام الجودة المتكاملة المسمى بنظام الايزو9000 وتوابعه كان لهذا النظام أثر على عالم التعبئة والتغليف والصناعة والخدمات عموماً وخاصة على قطاعات الصناعات الغذائية ومواد التعبئة ذات العلاقة.


الاتجاهات لمواد التعبئة والتغليف

لعالم التعبئة والتغليف وبحكم ديناميكية التطورات الاقتصادية مرتكزات علمية وتقنية وبحوث تطويرية لها بداية ودون نهاية منظورة لها ما دام الانسان ساعياً للتطور وللارتقاء بالنوعية واقلال الكلف التصنيعية وايجاد منتوجات جديدة. ومن التطورات التي شهدها عالم مواد التعبئة والتغليف التالي:

5-1- 1) التعبئة الورقية
تعتبر التعبئة الورقية حالياً أكبر قطاع حجماً (حجوم الكميات المتعاملة) يتعامل به في حين أن أكبر قطاع قيمة للتعبئة والتغليف هو قطاع التعبئة البلاستيكية. وجدير بالذكر ان استخدامات التعبئة الورقية خلال العشرية الماضية بقيت محافظة على نفس معدلاتها دون زيادة ملحوظة باستثناء استخدامات (Corrugated Board) التي أرتفعت بصورة جيدة. وعلى سبيل المثال فان الزيادة في استخدام التعبئة الورقية في اوروبا ترتفع سنوياً بمعدل يتراوح بين (2%) و (3%). أما أهم العقبات التي تواجه هذا القطاع فتشمل زيادة استنزاف موارد الغابات وضخامة احتياجات الانتاج من المواد الاولية. من ناحية أخرى هناك توجهات جادة لاعادة استخدام المواد الورقية المستخدمة في التعبئة الا انها لا زالت تواجه عقبات اقتصادية وبيئية تحد من التوسع السريع في هذا الميدان مشيرين الى أن بعض الدول الاوروبية استطاعت اعادة تدوير واستخدام (60%) مما تستخدمه من مواد تعبئة وتغليف ورقية.

كذللك هناك دراسات وأبحاث لاستخدام مدخلات جديدة للصناعة الورقية من مواد غير خشبية شاملة بعض انواع مخلفات الحبوب والحشائش والنواتج العرضية لبعض الصناعات الغذائية (مثل استخدام البكاز في صناعة السكر من قصب السكر والتبن وغيرها).

5- 1- 2) التعبئة البلاستيكية
ثورة تطور المواد في العالم تتبؤها المواد البلاستيكية (اللدائنية) فالاسواق تتعامل الآن مع عشرة الاف صنف من المواد البلاستيكية بنوعيها الحرارية والصلدة وتمثل هذه الاصناف ما يزيد على المائة نوع من اللدائن ويعود السبب الى الخصائص الجيدة للدائن من مرونة التصميم وسهولة التشكيل وقلة استهلاك عمليات تضيعها من الطاقة . وتشكل لدائن التغليف ثلث الانتاج الكلي من اللدائن في حين تشكل البولي أوليفنات ( البولي بروبلين) نحو (75%) من لدائن التغليف. وتشير الدلائل الى ان المستقبل هو للبولي أوليفينات والبولي أيسترالحراري والاستومرات الحرارية والبولي فينيل كلوريد فيما قلت كميات الانتاج من مواد أخرى مثل (ABS, SAN) الاكربليكات ، الايبوكس ، الفينولات بسبب الاعتبارات البيئية .
ويضمن مجال البولي أوليفينات فان المواد الملائمة للبيئة قد ازدهرت على حساب غيرها من افراد العائلة البلاستيكية فعلى سبيل المثال فلقد نما استهلاك البولي اثيلين منخفض الكثافة الخطي (LLDPE) على حساب البولي أثيلين منخفض الكثافة (LLDPE) وعلى العموم وخلال الاعوام الماضية شهدت انواع البوليمرات زيادة في الانتاج والاستهلاك باستثناء البولي فينيل كلوريد (PVC) وأعلى معدلات الاستهلاك الحالية والمستقبلية ستكون من نصيب البولي بروبلين والبوليستر كما يتوقع أن يحتل البوليستير في مجالات التطبيقات جزءاً أكبر كبديل للبولي فينيل كلوريد.
ويعتبر أن السليلوز المعاد خلقه سيجد تطبيقات أرحب في الاعوام القادمة بسبب الاعتبارات البيئية والتي لا زالت تكاليف انتاجه المرتفعة نسبياً أحد معوقات سرعة التطبيقات. وكذلك فالتوقعات المستقبلية لزيادة استخدام افلام البولي بروبلين الخطية ( أو الموجهة).

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.agriengi.ahlamontada.com
En. elsayed darwish
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 159
العمر : 30
مزاجى : 0
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: التعبئة والتغليف   الأحد 13 أبريل 2008, 3:05 pm

) التعبئة المعدنية
لا زالت التعبئةبالالمنيوم والتي تشكل نحو (10%) من التعبئة المعدنية تشهد نمواً ملحوظاً وسريعاً. الا ان الشرائح الحديدية المقصدرة وبعض تركيباتها الجديدة بدأت تغزو الاسواق وخاصة تلك الشرائح المعدنية المبطنة بأفلام بلاستيكية . ويتوقع ان تشهد العبوات المعدنية سهلة الفتح نمواً في الانتاج والاستعمال في الاعوام القادمة ولكن معدلات النمو ستكون محدودة.

من ناحية أخرى هناك اتجاهات لاقلال استخدامات العبوات متعددة الرقائق المستخدمة للالمينيوم بسبب الاعتبارات البيئية (المنيوم مع الورق أو البلاستيك) ويعتقد ان رقائق المعادن ستحل في تطبيقاتها محل العبوات متعددة الطبقات من الالمينيوم.

5-1-4 ) التعبئة الزجاجية
لم تحدث تغييرات في عالم تقنيات انتاج العبوات الزجاجية أو معدلات استهلاكها عالمياً . العوامل المحتمل أن تؤثر على الزجاج هي التغيرات في تقنيات انتاج اللدائن. مشيرين الى ان التطورات التي حدثت لتقليل اوزان العبوات الزجاجية عبر اعادة تركيب واضافة رقائق بلاستيكية لها والعمل على اقلال الضوضاء عند استخدامها في تعبئة المواد الغذائية والتفنن في اشكال سدادتها لا زالت مستمرة.




5-1-5) الميزات الايجابية والعيوب لمواد التعبئة والتغليف
التعبئة والتغليف هو عالم الابدع في ميادين تطوير خصائص المواد المتعارف عليها في التعبئة والتغليف ، وعالم ابتكار مواد جديدة من خلال العبوات متعددة الرقائق من مواد مختلفة، أحدها يعزز خصائص الآخر أو ايجاد مواد جديدة وكذلك ابتكار تقنيات انتاجية أفضل لزيادة الطاقات الانتاجية لوحدات التعبئة والتغليف والتعقيم والامر ينسحب على الاستجابة السريعة لاي منتج جديد غذائي ، وهو ما تشهده الاسواق العالمية سنوياً من خلال ايجاد العبوة المناسبة للحفظ والاكثر اقتصادية، وتتوزع مهمات البحث بين مراكز البحث المتخصصة في بعض بلدان العالم ، وعلى المستوى الاقليمي والدولي، وفي حين يسعى منتجو المواد الاولية في العالم لتركيز البحوث في مجالات استخدام أكبر لموادهم تقوم الصناعات المعتمدة على تلك الخامات بالجهود نفسها ، كما تسهم الجامعات العالمية بموجب عقود خاصة لحل العديد من المعضلات عبر كوادرها ومختبراتها ، ومن ناحية أخرى تقوم الشركات المنتجة للمواد الغذائية وبالتعاون مع مصنعي مواد التعبئة باستنباط مواد خاصة لمنتاجاتهم. وبايجاز شديد ندرج في ادناه أهم الميزات الايجابية والعيوب وسبل تلافيها في اهم المواد المستخدمة في التعبئة والتغليف.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.agriengi.ahlamontada.com
En. elsayed darwish
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 159
العمر : 30
مزاجى : 0
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: التعبئة والتغليف   الأحد 13 أبريل 2008, 3:06 pm

- العبوات الزحاجية :
أ- الميزات الايجابية :
- خاملة كيماوية، مما يجعلها ملائمة لتعبئة العديد من المنتجات .
- حافظة جيدة لطعم ورائحة المادة المعبأة بها ان احسن تغطيتها.
- لها قابلية جيدة للتعقيم وبالتالي امكانية تعدد استخدامها
- قابليتها لاخذ اية اشكال عبر عملية تصنيعها
- سهولة تكوينها
- امكانية حفظها لفترات طويلة
- قابلية اعادة تصنيعها دون فقد شيء من مادتها.

أ‌- عيوبها
- ثقل وزن العبوة ، وبالتالي ارتفاع تكاليف نقل العبوات
- قابليتها السريعة للكسر
- احتياجات عملية تصنيعها الى كمية كبيرة من الطاقة.

ج- التحسينات التي أجريت عليها
- التوجه نحو استخدام زجاج خفيف، وخاصة لتلك المستخدمة لمرة واحدة.
- ادخال طبقة بلاستيكية مع الزجاج لاعطائه ميزة مقاومة للكسر والاقلال من
الضوضاء خلال عمليات التعبئة والتداول.
- ادخال الحاسوب الآلي في عمليات التصنيع وابداع اشكال واحجام مختلفة ذات قابلية للعديد من الاستخدامات المنزلية.

العبوات المعدنية
أ‌- الميزات الايجابية
- سهولة تصنيعها وتشكيلها
- جودة توصيلها للحرارة
- ملاءمتها لتعبئة الغازات والسوائل والمواد الصلبة
- قابليتها لعدم تسرب الغازات وبخار الماء والضوء لمنع اي تأثيرات سلبية على المادة المعلبة
- قابلية انتاجها بمعدلات عالية تتجاوز 80 علبة في الدقيقة الواحدة
- قابلية اعادة تصنيعها

ب- عيوبها
- تعرضها للتآكل (عوامل جوية ونتيجة لخواص المواد المكونة لها)
- ارتفاع تكاليفها

ج – التحسينات التي أجريت عليها
- طلاء العبوات لاعطاء الصفيح مناعة ضد التآكل او الاكسدة وذلك بواسطة القصدير
او الكروم او بالوريش او بالبلاستيك.
- تطوير طرق الطلاء بواسطة الطلاء الكهربائي.
- تطوير طرق اللحام – اللحام الكهربائي.
- ادخال الالمينيوم وسبائكه في تصنيع العلب المعدنية وتطويرها بطلائها بطبقة من البولي بروبلين والورنيش

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.agriengi.ahlamontada.com
En. elsayed darwish
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 159
العمر : 30
مزاجى : 0
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: التعبئة والتغليف   الأحد 13 أبريل 2008, 3:07 pm

العبوات الورقية
أ- الميزات الايجابية:
- خفة وزنها
- سهولة الطباعة عليها وتلوينها.
- انخفاض اسعارها وسهولة تشكيلها.
- غير ملوثة للبيئة بصورة كبيرة.
ب- عيوبها :
- محدودية استخدامها لتعبئة بعض المواد الغذائية
- قليلة المقاومة للصدمات وغير متينة.

جالتحسينات التي اجريت عليها
- ادخال التكسية الرقيقة من البولي اثيلين والبولي بروبلين ، او الشمع والالمينيوم على علب الكرتون لمنع تسرب المواد السائلة وحفظ الرائحة والطعم وعزلها للضوء وحفظها للرطوبة والغازات.
- تصنيع العبوات الكبيرة التي يدخل فيها الاكياس البلاستيكية الحاوية للمواد الغذائية أو تصنيع اكياس ورقية متعددة الطبقات بسعة 400 كغم.

العبوات البلاستيكية
أ‌- نتيجة للتطورات العالمية في ميدان العلم والتقنية الموجهة لقطاع الصناعات البلاستيكية ، وايجاد مجالات ارحب لمنتجاتها ولاكتشاف خواصها الكيميائية والفيزيائية. دخلت هذه الصناعة ميدان تعبئة وتغليف المواد الغذائية بتسارع يفوق أي مواد اخرى تستخدم للتعبئة والتغليف، مثل : المواد الورقية والمعدنية والزجاجية والخشبية.
ب‌- أهم الاسباب التي ساعدت على النمو المتسارع لاستخدام المواد البلاستيكية في ميدان التعبئة والتغليف للمواد الغذائية هي التالي:
1- خفة وزنها ، وتوفير حد أدنى من الامان خلال عمليات التداول والاستخدام
2- مقاومة التآكل
3- متينة ولها قدرة لا يستهان بها على التحمل
4- عازلة جيدة للرطوبة وحافظة للرطوبة
5- قوية التحمل للشد وصلبة بدرجات معقولة
6- لها قابلية جيدة في مقاومة التمزق
7- مقاومة جيدة لنفوذ الغازات
8- مقاومة جيدة للصدمات
9- طرق تصنيعها ملائمة ، وبالامكان ان تأخذ اي شكل من اشكال العبوات بعدة طرق تصنيعية وبسهولة ، وأهم طرق التصنيع المتبعة هي طريقة البثق Extrusion وبالتشكيل بالحقن Injection Mounding والتشكيل تحت التفريغ Vaccum Farmingوالقولبة بالدوران Rotational Pulping
10- احتياجات الصناعة البلاستيكية من الطاقة قليلة في العمليات التصنيعية مقارنة بتصنيع مواد التعبئة والتغليف الاخرى.

ج – أهم المواد البلاستيكية المستخدمة في صناعة مواد التعبئة والتغليف للمادة الغذائية تشمل مادة البولي أثيلين المنخفضة والعالية الكثافة ، البولي بروبلين – بولي كلوريد – البولي ستيرين .
د – بهدف الارتقاء بنوعية مواد التعبئة والتغليف لحفظ منتجات كان من الصعب في الماضي حفظها لفترات طويلة دون ان تفقد قسماً من خواصها الفيزيائية والكيميائية ، تمّ اختراع الرقائق المركبة لتعويض سلبيات بعض مواد التعبئة وزيادة الايجابيات. وتصنع هذه الرقائق في قطاع الصناعات البلاستيكية من رقائق البولي ميد والبولي اثيلين أو البولي بروبلين ، ولا تقتصر صناعة الرقائق المركبة على المواد البلاستيكية فقط، ولكن تستخدم رقائق الالمينيوم والورق وشمع البرافين كمواد تدعم جودة تشكيل وصنع تلك الرقائق المركبة والخواص الايحابية لكل منها.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.agriengi.ahlamontada.com
En. elsayed darwish
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 159
العمر : 30
مزاجى : 0
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: التعبئة والتغليف   الأحد 13 أبريل 2008, 3:08 pm

المعايير الاقتصادية التقنية في عمليات تعبئة المنتجات الغذائية
ان كانت غاية عمليات تعبئة وتغليف المنتجات الغذائية حفظها من التلف أياً كان مصدره وتسهيل عمليات تسويقها وتداولها ، فهي أيضاً معنية بحفظ المادة الغذائية بأفضل نوعية مستطاعة وبأكبر كمية ممكنة ولاطول فترة زمنية قادر الانسان بفضل العلم والتقنية وفي ظروف التداول والاستهلاك المختلفة على توفيرها.

وصاحب القرار الاقتصادي المعني بعمليات التعبئة يفترض فيه الاجابة عن هذه التساؤلات قبل اختيار العبوة وشكلاً وحجماً ولاي مادة غذائية.
1- ماذا سنعبئ ؟
2- لمن سنعبئ ؟
3- بماذا سنعبئ؟
4- وبأي شكل وحجم سنعبئ؟
5- ولاي فنرة زمنية مستطاعة بالامكان أن نعبئ وفق المواصفات الدولية؟
6- ما هي البدائل المتاحة لمواد التعبئة والتغليف وبالتقنيات المستخدمة؟
7- ما هي القدرة التنافسية لما سنعيئه في مواجهة المنافسين داخل السوق المعني وخارجه؟
8- ما هي العوامل الصحية التغذوية لظروف التعبئة والتداول؟
9- ما هي القوانين المتعارف عليها في مواقع الاستهلاك للحفاظ على البيئة وعلاقتها بالعبوات؟
10- ما هي التطورات التقنية المرتقبة عالمياً ومحلياً لتقنيات ولانواع العبوات المستخدمة؟
11- ما هي مصادر مواد التعبئة والتغليف المحتملة المحلية والخارجية؟

وبعد الاجابة عليها، يتم اختيار تقنية ومادة التعبئة للمادة المراد تعبئتها ، ومع التزايد السنوي لانواع وخصائص منتجات ما سبق ذكره من صناعات ومع التنافس الشديد للشركات المنتجة لها عالمياً وعربياً، فان وسائل ومواد التعبئة في تطور دائم ومستمر. والجميع يسعى الى تحقيق الانتاج الاكبر والتسويق الاكبر... والربح الاكبر وتلعب مواد لتعبئة والتغليف واشكالها واشكال العبوات ومدى قابليتها للعديد من الاستعمالات دوراً كبيراً في تحقيق كل ما سبق ذكره.

وللاجابة على سؤال: ماذا سنعبئ ؟ نقول: اننا سنعبىء مواد غذائية مختلفة تعد بالمئات وخواصاً واشكالاً واحجاماً ، ولكل منها خواصه الفيزيائية والكيميائية التي لا بد من دراستها بدقة لاختيار العبوة المناسبة لها.

وان حاولنا الاجابة على سؤال: بماذا سنعبئ المواد الغذائية؟ هو: اننا سنعبئ بالمواد المتاحة لنا حسب ما استوردناه من تقنيات، او بحسب ما يتوفر لدينا من مواد – ورقية – زجاجيةفي الاسواق المحلية، أو بالقدرات المتاحة لنا على تصنيع بعض مواد التعبئة أو بالمواد القادرين على شرائها من الخارج ان توفرت عملات النقد الاجنبي وفق احتياجات المستهلكين والحفاظ على المنتج تجاه المنافسة المحلية أو الخارجية.

وعند سؤال : لمن سنعبئ ؟ فان الاجابة هي : اننا سنعبئ لتلبية احتياجات اسواقنا المحلية بالدرجة الاساسية ، مع السعي لاقتحام الاسواق الخارجية لعديد من المنتجات الغذائية.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.agriengi.ahlamontada.com
En. elsayed darwish
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 159
العمر : 30
مزاجى : 0
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: التعبئة والتغليف   الأحد 13 أبريل 2008, 3:08 pm

وللاجابة على سؤال : بأي تقنية سنعبئ ؟ نقول : انها بالتقنيات التقليدية الملائمة ، او المتاح لنا استيرادها من الخارج وفق الخطوط الانتاجية ، كوننا لا ننتج تقنيات خاصة بالتعبئة والتغليف. واختيار التقنيات يعتمد على القدرات التفاوضية العلمية الصناعية للمستورد لتلك التقنية، أو وفق المتاح من مواد التعبئة منتجة محلياً.

وللاجابة على سؤال : بأي كلفة سنعبئ؟ نقول : انها أقل كلفة مستطاعة للارتقاء بالتسويق وزيادة الربحية، معتمدين على كفاءة الكوادر الفنية المتعاملة من ميادين التعبئة والتغليف.

وعند اختيار العبوات لاي مادة غذائية ، فالامر ينظر من ثلاث زوايا مختلفة ومن جهات متعددة لها علاقة مباشرة بانتاج واستهلاك المادة الغذائية.

الزاوية الاولى من جانب المصنع نفسه الهادف الى تحقيق أعلى ربحية عبر المحافظة على السلعة وتوفير وسائل حمايتها وانسيابها من موقع التصنيع الى موقع الاستهلاك ، والحفاظ على تطبيق المواصفات الانتاجية خلال عمليات النقل وللاعلان عن المنتجات، كدعاية مع ضرورة الاشارة الى طبيعة المحتويات ، بحيث تكون سهلة التعرف وجذابة للمشترين.

الزاوية الثانية من جهة نظر المجتمع – ضمير المجتمع – وهي الحفاظ على صحة المواطن والارتقاء بالصناعة الوطنية وحماية البيئة من خلال اعتماد مواصفات وادلة ضبط جودة خاصة، يلزم بها المنتج عبر تشريعات خاصة لمراقبة المنتج والانتاج ، وهي هنا اجهزة المواصفات والصحة والرقابة.

والزاوية الثالثة من وجهة نظر المستهلك الذي يريد شراء سلعة جيدة تلبي احتياجاته، اقتصادية قدر الامكان ، وتلائم نمط غذائه واساليب حفظه وتداوله المنزلية.

وهنا لا بد أن نشير الى حقائق تتعلق بقطاع التعبئة والتغليف عربياً ، لا يمكن تجاوزها عند التخطيط للمستقبل ، تجاوزاً للمعوقات التي تواجه هذا القطاع ، وسعياً لمواكبة التطورات المرتقبة في حجم الطلب المتوقع على مواد التعبئة والتغليف وعلى النحو التالي:
أ‌- يزيد عدد المواطنين حالياً على (330) مليون نسمة ، ويقدر ان يصل عددهم عام 2025 لنحو (400) مليون نسمة ، اي : ان توفير الغذاء المطلوب لهم سيزداد بوتائر نمو عالية ، وان ما ينتج من مواد غذائية تحتاج الى تعبئة وتغليف لتحقيق الغايات التي من أجلها انشئت هذه الصناعو اساساً.
ب‌- التطور التغذوي الصحي الذي نشهده حالياً ، والمتوقع خلال الاعوام القادمة،سيفرض حتماً ايحاد مواد التعبئة والتغليف لسلع تسوق حالياً دون تعبئة ، وتشمل هذه قطاع صناعة اللحوم، قطاع صناعة رغيف الخبز، قطاع تسويق الخضروات والفواكه الغذائية، كما ان اصنافاً عديدة ستعرفها الاسواق مثل: الاكلات الجاهزة – المقبلات الغذائية – الوجبات السريعة – فيما بين الوجبات الرئيسية وغيرها.
ت‌- ان العديد من مواد التعبئة والتغليف ستكون مرتبطة بمعدات وتقنيات التصنيع الغذائي، وستكون محكومة من قبل الشركات المنتجة لهذه التقنيات، مما يستلزم (ووطننا بالاساس مستورد لمعدات ومستلزمات تعبئة المواد الغذائية ) ان نتعامل مع تلك التقنيات ، وعليه فالتوقعات ان يشهد هذا القطاع قفزات تقنية سريعة ومواكبة حتمية لتلك التطورات.
ث‌- ان العبوات الغذائية سيزداد الاعتماد عليها كوسائل للتسويق والدعاية من منطلق ان العبوة هي البائع الصامت ، ولذلك فان ابتكارات لعبوات عديدة نتوقع ان نشهدها في الاسواق.
ج‌- ان اي توجه عربي لتصدير بعض السلع الغذائية للخارج لا بد ان يتجاوب مع متطلبات تلك الاسواق ، وان تكون السلع الغذائية وعبر مواد وأساليب تعبئتها في وضع تنافسي مع السلع الاخرى المثيلة والمشابهة، ولعل في تسويق الخضروات والفواكه العربية المعبأة امثلة على ما نريد ابرازه. والامر ينسحب على جميع انواع واصناف الاغذية المصنعة.
ح‌- ان جهوداً حثيثة ستبرز عالمياً لايجاد بدائل ومواد أقل كلفة مما هو مستخدم حالياً لاقلال الكلفة التصنيعية وهذا لا بد من التحسب اليه.
خ‌- ان جهوداً ستبذل لايجاد عبوات غذائية – حجماً ووزناً – تلائم الاحتياجات الانية والاجتماعية للاسر العربية ولمختلف البيئات العربية.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.agriengi.ahlamontada.com
عماد حمدى
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 401
العمر : 31
مزاجى : 0
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: التعبئة والتغليف   السبت 26 أبريل 2008, 11:21 pm


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
معلومات قيمه جدا
الله يعطيك العافيه
بس عندى طلب يا ريت نغير اللون يا باشمهندس سيد بدل من الاحمر


أخوك
عماد حمدى

_________________

لو هتحسبوا العمر بعدد لحظات السعاده
فأكتبوا على قبرى مات قبل أن يولد

emad_hamdy_87@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agriengi.ahlamontada.com/index.htm
En. elsayed darwish
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 159
العمر : 30
مزاجى : 0
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: التعبئة والتغليف   الأحد 27 أبريل 2008, 5:49 pm

انت عرف يا عمدة اللون ده ليه
اللون ده غالى عليا جدا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.agriengi.ahlamontada.com
عماد حمدى
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 401
العمر : 31
مزاجى : 0
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: التعبئة والتغليف   الثلاثاء 06 مايو 2008, 3:10 am

alsayed darwish كتب:
انت عرف يا عمدة اللون ده ليه
اللون ده غالى عليا جدا

أة صح يا سيد انا نسيت انك اهلاوى
بس الاصفر برده فى القلب


أخوك
العمده
عاشق الدراويش
[/center]

_________________

لو هتحسبوا العمر بعدد لحظات السعاده
فأكتبوا على قبرى مات قبل أن يولد

emad_hamdy_87@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agriengi.ahlamontada.com/index.htm
En. elsayed darwish
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 159
العمر : 30
مزاجى : 0
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: التعبئة والتغليف   الثلاثاء 06 مايو 2008, 8:15 pm

مش مغير اللون يا حلاوة
الاحمر فى دمى
انت مفيش دم عندك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.agriengi.ahlamontada.com
عماد حمدى
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 401
العمر : 31
مزاجى : 0
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: التعبئة والتغليف   الأربعاء 28 مايو 2008, 6:04 pm


الاحمر يعنى غدر وحقد
وإغراء اللاعبين بالفلوس
ولا ايه ؟؟

أخوك
العمده
عاشق الدراويش

_________________

لو هتحسبوا العمر بعدد لحظات السعاده
فأكتبوا على قبرى مات قبل أن يولد

emad_hamdy_87@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agriengi.ahlamontada.com/index.htm
GALAL
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 52
مزاجى : http://up1.m5zn.com/aafd5c4796.rar.htm
تاريخ التسجيل : 19/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: التعبئة والتغليف   الإثنين 11 أغسطس 2008, 4:47 am

مجهود واضح cheers شكرا وجزاك الله كل خير . بس زي ما عماد تفضل وقال ياريت تغير اللون وجع عيني Shocked
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعبئة والتغليف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Agricultural Forum :: قسم الصناعات الغذائية-
انتقل الى: